Agri Culture Magazine

مربوا الماشية بولاية المهدية يغلقون عدد من الطرقات احتجاجا على الزيادة في أسعار الأعلاف المركّبة

قام مجموعة من مربي الماشية بمنطقتي بومرداس والجم من ولاية المهدية، اليوم الجمعة 6 ماي, بغلق بعض الطرقات، احتجاجا على الزيادة المشطة في أسعار العلف المركب المنتج محليا.

 أمام تهميش الحكومة للفلاح والمساس بقوت آلاف المنتجين, على حد تعبيرهم, أشعلوا العجلات المطاطية على مستوى الطريق الرابطة بين بومرداس والمهدية، وفي حوالي 3 نقاط مرورية بمعتمدية الجم.

 هذا وقامت الحكومة بالزيادة في أسعار الأعلاف المركبة بنحو 300 دينار للطن الواحد أي بواقع 15 دينار لكيس العلف وزن 50 كلغ، والذي بات سعره عند الاقتناء تفوق 79 دينار.

وقال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة بالمهدية، الطاهر عامر، إن هاته الاحتجاجات كانت نتيجة عدم تجاوب سلطات الإشراف في تعديل منظومة انتاج تربية الماشية بما يتلاءم مع القدرة الشرائية للمواطن مع مراعات حجم تكلفة إنتاج الماشية..

      وأضاف، في نفس الإطار، ان سلسلة من الوقفات احتجاجية ستنظم في جهة المهدية، التي تضم حوالي 40 الف مربي ماشية، لمطالبة السلطات بالتدخل “لإنقاذ الفلاح والمحافظة على الأمن الغذائي والسلم الاجتماعي”.

ويعد حوالي 14 الف مربي ماشية بجهة المهدية حيث يمتلكون بين رأسين و3 رؤوس أغنام وأبقار، فيما تبلغ الحصة الشهرية للجهة 1200 طن من السداري و2000 طن من الشعير العلفي.