Agri Culture Magazine

صفاقس : تكوين تعاونية أساسية للخدمات الفلاحية خاصة ببيض الاستهلاك

يعتزم الإتحاد الجهوي للفلاحية والصيد البحري بصفاقس تأسيس تعاونية أساسية للخدمات الفلاحية تقوم بتوحيد صفوف منتجي بيض الإستهلاك و أيضا توحيد الشراءات وتنظيم القطاع أكثر.

وحسب السيد مراد بن عمر , نائب رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس, فإن هذا القطاع ظل يعاني لأكثر من ثلاث سنوات بخسارة سنوية بين 10 و 15 بالمائة وهو ما جعل العديد من المنتجين يمرون بأزمة خانقة جعلتهم نحو إما التداين أو الغلق أو الهروب من البلاد نتيجة تراكم الديون.

وبالرغم من الحصة الهامة التي تساهم بها ولاية صفاقس في مجال إنتاج البيض المعد للإستهلاك والذي يقدر بقرابة 60 بالمائة من الإنتاج الوطني, فإنها لا تملك تمثيلية في الهياكل المعنية ولم يتم الإستماع إلا مشاكلهم.

وأكد لنا السيد محمد شلاقو, رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس, منذ 25 جويلية المنقضي حي تم تغيير الهيئة المشرفة على الإتحاد, تم الإستماع إلى جل الفلاحة في كل القطاعات وتم تبني كل مشاكلهم.

وأضاف أن الهيئة الحالية إرتأت أن يتم إحداث تعاونية لمنتجي بيض الإستهلاك حتى تقوم بالدفاع عن منتسبي هذا القطاع.

وينظم الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس يوم غد الثلاثاء 5 أكتوبر  بوما اعلاميا للتعريف بالشركات التعاونية الاساسية للخدمات الفلاحية  وسيتم الإعلان عن تكوين شركة تعاونية أساسية للخدمات الفلاحية خاصة ببيض الاستهلاك .