Agri Culture Magazine

النقابة الجهوية للفلاحين ببنزرت تطالب سلطة الاشراف

النقابة الجهوية للفلاحين ببنزرت تطالب سلطة الاشراف بعدم تطبيق سلم التعيير نظرا للظروف المناخية التي شهدها الموسم مؤخرا عبر البيان التالي

بنزرت في 12/06/2023
بعد الإستبشار بالأمطار الأخيرة و الحمد للله ،التي رفعت نسبة إمتلاء السدود علي مستوي وطني ب 5% ،حيث كان لهذه الأخيرة إنعكسات إيجابية علي الأشجار المثمرة ،والخضروات ،وخفضت من الاستعمال الطاقي للآبار ،و حسنت من مخزونات المياه الجوفية.
غير أنها في مناطق الشمال والمنتجة ل 70% من صابة هذا الموسم من حبوب على غرار ولاية بنزرت كان لها تأثير سلبي علي نوعية الحبة وجودتها ،حيث تأكد وجود التفرقع الحبّي و الإنبات علي الساق بنسب كبيرة ومتفاوة ،نتيجة لتهاطل كميات كبيرة من الأمطار ناهزت 100مم خلال أسبوع من إنطلاق موسم الحصاد .
وعليه فإن النقابة الجهوية للفلاحين ببنزرت تطالب الوزارة إلي الوقوف علي هذه الحقاءق ،ومراعاة المزارعين في سلًم التعيير ،وذلك بصفة إستثناءية بعدم إعتماد هاذين البندين المتعليقان بالتفرقع والإنبات علي الساق نتيجة لعوامل مناخية خارجة عن نطاق عمل الفلاح .
وفي صورة إعتمادها فانها ستمثل ضربا جديدا لمنظومة إنتاج الحبوب ،مما سيمنح المزارعين التفكير ملياً قبل الاقدام علي هذه الزراعة التي أضحت رهينة التقلبات المناخية .

المصدر:رئيس النقابة الجهوية للفلاحين ببنزرت