Agri Culture Magazine

الأمطار الأخيرة بين إستبشارفلاحين و مخاوف آخرين

بعد شتاء دافئ وقليل من الأمطار ، أثار مخاوف كثيرة بين الفلاحين بسبب الانخفاض الحاد في مستوى السدود ، مما ينذر بقطع المياه في المستقبل في الصيف ، عاد الأمل مع هطول الأمطار الغزيرة الأخيرة خلال الأسابيع الماضية .
ومع ذلك ، فإن هذه الأمطار اثارت مخاوف بين الفلاحين لأنها تزامت مع مرحلة نضج الحبوب ، التي تحتاج إلى حرارة ودرجات حرارة معتدلة لتكون جاهزة للحصاد. لقد ألحقت هذه الأمطار المبكرة بالفعل أضرارًا كبيرة بالمحاصيل، التي يُبشّر أن يكون محصولها سيئًا هذا العام ، ويرجع ذلك على وجه الخصوص إلى الجفاف الذي استمر لعدة أشهر.”تحتاج الأنواع المختلفة من الحبوب إلى الماء في الشتاء والربيع لتعزيز عملية الإنتاج”. ومع ذلك ، لم تمطر إلا قليلاً خلال شهري مارس وأفريل. من ناحية أخرى ، تحتاج الحبوب إلى الشمس لاستكمال نضجها. الضرر موجود بالفعل. هناك تدهور ملحوظ في جودة الحبوب يمكن ملاحظته. بالإضافة إلى ذلك ، في هذا الوقت من العام ، يتسبب هطول الأمطار في ظهور الجراثيم والفطريات التي تهاجم محاصيل الحبوب.
كما يشعر مربوالحيوانات بالقلق إزاء حالة العلف ، المصدر الرئيسي لعلف الماشية ، والتي تشكلت بعد هطول الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضان الحقول مما جعل عملية حصاد التبن صعبة ، والتي تبدأ عادة في نهاية أفريل وتنتهي في نهاية ماي ، لكن، فيما يتعلق بهذا العام ، لم تكتمل بعد بسبب الأمطار. لقد أدت أمطار الصيف هذه إلى تغيير نوعية العلف إلى حد كبير ، مما سيكون له تداعيات سلبية على علف الماشية.
la presse.المصدر: