Agri Culture Magazine

بمشاركة 60 عينة من زيت الزيتون.. إنطلاق فعاليات مسابقة أحسن زيت زيتون بكر ممتاز أحادي الصنف

إنطلقت يوم الخميس 3 فيفري 2022, فعاليات مسابقة أحسن زيت زيتونة بكر ممتاز أحادي الصنف, بمشاركة 60 عينة وبحضور مختصين في تذوق زيت الزيتون من تونس وفرنسا و الأردن. وكانت قد أعلنت جمعية تونس الزيتونة عن تأجيل المهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس في دورته الرابعة لتنطلق فعالياته يوم 12 مارس إلى حدود 17 من نفس الشهر, في حين حافظت المسابقة على نفس التاريخ.

وتعمل جمعية تونس الزيتونة, حسب رئيسها فوزي الزياني, على المحافظة والتعريف وتثمين الأصناف المحلية اللي أثبت مدى مقاومتها للجفاف. كما ستقوم الجمعية بالتعاون مع معهد الزيتونة بالإحاطة وتوعية الفلاح ودعمه بعد المسابقة من خلال توفير المرافقة العلمية لتفادي الثغرات والنقائص التي يقوم بها الفلاح في تعليب ونقل وجني زيت الزيتون.

ويتضمن المهرجان عديد الفقرات منها السياحي والثقافي وحتى الرياضي. وسيشارك بهاته الدورة وفود من الهند واليابان وأوكرانيا ونيجيريا وعديد البلدان التي لها قابلية لإقتناء زيت الزيتون التونسي .

 و سيكون المهرجان الدولي للزيتونة بصفاقس فرصة للتعريف بالتراث والجانب السياحية لتونس لما يكتسيه زيت الزيتونة من صيت دولي, حسب فوزي الزياني مدير المهرجان.

عمر الجمل