Agri Culture Magazine

إندماج عديد الفلاّحين في قطاع زراعة بطاطا بالمرتفعات في ولاية القصرين

مكّنت تجربة زراعة بطاطا المرتفعات أو بطاطا الموسم الخامس في منطقتي عين جنان و بودرياس في  ولاية القصرين، من اندماج الفلاّحين في هذا القطاع .  و يعمل 39 فلاحا على مساحة 26 هكتارا , موزّعة على كل من معتمديات القصرين الجنوبية، وتالة، وحيدرة، وسبيطلة، وماجل بلعباس، وفريانة، على إعتماد هاته التجربة الناجحة .


وذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، عمر السعداوي، أنه وقع الاختيار على جهة القصرين لتجربة هذا الفصل من البطاطا نظرا لتوفّر كافة الظروف الملائمة له من إرتفاع يفوق الـ700 متر عن مستوى سطح البحر وفوارق درجة الحرارة بين الليل والنهار والمقدرة بـ15 درجة، والخصوبة العالية للتربة والملوحة المقبولة.
وأبرز أن أفضل توقيت لغراسة بطاطا الموسم الخامس يكون في الأيام العشر الأولى من شهر جويلية من كل سنة على أن يكون الجني في شهر أكتوبر علما بأن هذا الفصل الجديد مكن من غلق الفجوة الممتدة من شهر أوت إلى شهر ديسمبر من كل سنة.


هذا وقد مكنت وكالة التعاون الدولي الألماني الفلاحين المنتجين لبطاطا الموسم الخامس بفوسانة من بذور مجانية مع معدات (جرار وآلة لقلع البطاطا). كما عملت على تأطيرهم ضمن شركات تعاونية وتكوينهم، فضلا عن خلق فضاء يضم جميع الأطراف المعنية بهذا القطاع لعقد جلسات دورية لإيجاد الحلول الملائمة للإشكاليات المطروحة، منها الترفيع في كمية البذور.