Agri Culture Magazine

توقعات بتراجع صابة الكاكوية بولاية نابل بنسبة 10 بالمائة

وفق تقديرات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل فإن موسم جني الكاكوية بالولاية سيشهد تراجعا بنسبة 10 بالمائة مقارنة بالسنة المنقضية. ويتواصل موسم جني الكاكوية بالولاية , بمعتمديات الهوارية وحمام الغزاز وقليبية من ولاية نابل, ، وسط توقعات ببلوغ 5400 طن، مقابل 6 آلاف طن خلال الموسم الفارط.

وتمتد زراعة الكاكوية بمعتمديات شمال ولاية نابل على مساحة 2160 هكتارا. وتنطلق عملية البذر بداية من النصف الأخير من شهر ماي إلى غاية أواخر شهر جوان، حسب جاهزية الارض، لتنطلق عملية الجني بداية شهر نوفمبر من كل سنة.

ونتيجة لقلة الأمطار وارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة غلاء أسعار البذور والأسمدة العضوية, يعيش الفلاحون عديد الصعوبات التي تؤرقهم وتحد من جودة منتوجهم . ويتكبد الفلاح جراء الإعتداء المتكرر للخنزير البري عديد الخسائر تدمر مزروعاته، وخاصة ثمار البطاطا وحبوب الكاكوية.

هذا وبين المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بنابل، حمزة البحري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ، أن نسبة الجني بلغت 30 بالمائة، على أن يكون انتهاء الموسم منتصف شهر ديسمبر القادم، مرجعا تراجع الصابة خلال الموسم الحالي الى نقص المياه لاسيما وان زراعة “الكاكوية” تحتاج الى كميات هامة من المياه العذبة. وأشار، إلى أن معدل الإنتاج يتراوح بين 2 و3 أطنان في الهكتار الواحد، مبرزا أن هناك أصناف متعددة من الككاوية على غرار “الكاكوية العربي” و”الطرابلسية