Agri Culture Magazine

مشروع البحث لإعداد مستخرج من الطحالب البحرية الحمراء يتوج بأحسن مشروع بيوتكنولوجي بتونس لسنة 2021

في إطار المناظرة الوطنية لإختيار أحسن مشروع بحث في البيوتكنولوجيا لسنة 2021, والتي نظمها مركز البحث البيولوجي بسيدي ثابت بالشراكة مع كوناكت إنوف, توج فريق البحث في الهندسة الأنظمولوجية والجزئية بالمدرسة الوطنية للمهندسين بصفاقس بالجائزة الوطنية الأولى . وقد تم تقديم 30 مشروع بحث مبتكر في مراحل مختلفة من تقدم مشروع البحث في هاته التظاهرة.

وقد توج الفريق , الذي تشرف عليه الدكتورة إبتسام بن عمارة , و المتمثل في مشروع إعداد وتطوير افلام بيولوجية مركبة مستخرجة من الطحالب الحمراء البحرية بهاته الجائزة بإعتباره يقدم تركيبة تمكن من شفاء أسرع من الأدوية المستعملة في الصيدليات.

وعلم فريق البحث على تجميع هاته الطحالب من شاطئ تبرورة وسيدي منصور بصفاقس. ومن ثم تم التنسيق مع مخابر بحث من فرنسا و مخابر بحث من المغرب للتثبت من نجاعة المنتج البحثي و عدم تأثيره السلبي على الإنسان.

هذا وتوج فريق البحث التونسي بالجائزة الثالثة للتميز العلمي في المؤتمر السادس للتنوع البيولوجي والتكنولوجيا الحيوية المنتظم بمرسيليا أيام 23 و 24 ماي 2021 . وقد شارك في هذا المؤتمر أكثر من 130 باحث من دول مختلفة . و أجريت  الدراسة حول مدى تأثير مبيد حشري مستعمل في تونس على الصحة الإنجابية و أكدت النتائج خطورة هذا المنتج الذي يرفع في التعقيدات المتعلقة بالتأخر في الإنجاب عند الذكر .

ويعتبر مشروع البحث, المقدم في مرسيليا ,الأول من نوعه في العالم . وهو مشروع تم إنجازه من طرف طلبة الدكتوراه مروى الغرياني و أمل الحمزاوي والأستاذة إيمان بالرباح و الطالبة أمل الفقيه و الأستاذة أنس بودوارة المختصة في علم التشريح المرضي و الأستاذ صابر المصمودي باحث في مركز البيوتكنلوجيا بصفاقس و تحت إشراف الدكتورة الباحثة إبتسام بن عمارة .

عمر الجمل