Agri Culture Magazine

قشور الرمان تساهم في الوقاية من أمراض القلب و التخفيف في الوزن

يعتبر الرمان من الفواكه المفضلة عند بعض الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

وقشور الرمان الذي يعتاد الكثيرون على التخلص منه، لا يقل فائدة عن الرمان نفسه، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنه يمثل أهمية خاصة لصحة المعدة.

الوقاية من أمراض القلب

تتواجد في بذور الرمان الحمراء  مضادات الأكسدة القوية وكذلك في قشورها مثل؛ مركبات الفلافونويد والمركبات الفينولية. حيث تساعد في مكافحة الالتهابات وأمراض القلب والشرايين، كما أن قشور الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصرين مهمين جدًا لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.

ويساعد تناول قشور الرمان المغلي المطحون في تقليل مستويات الكولسترول في الدم ويساعد على مكافحة تصلب الشرايين.

تعزيز صحة القناة الهضمية

وتتميز قشور الرمان بخاصية مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل عملية الهضم، إذ تساعد على وقف النزيف في الأمعاء وتعزز من عمل بطانتها بفضل محتواها من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من الإسهال وعلاجه.

كما ويعد قشور الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الأمعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير، وأما بالنسبة إلى طريقة تحضيره فهي تتم من خلال شرب كوب من منقوع قشر الرمان  لمدة ثلاث أيام بالأسبوع، مع إضافة القليل من الكمون إليه، وينصح باستشارة الطبيب المختص والمعالج قبل ذلك.

علاج التهاب الحلق

تساهم قشور الرمان في تهدئة أعراض التهاب اللوزتين والحلق بفضل خصائصها المضادة للالتهابات وبفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحويها مثل؛ مركبات الفلافونويد، ويستخدم في هذه الحالة من خلال غلي مجموعة من قشور الرمان المجففة أو مسحوقها في الماء ومن ثم اشرب المغلي.

تعزيز صحة الفم والأسنان

من فوائد قشور الرمان أنه يساعد في علاج مجموعة من مشاكل الفم والأسنان عن طريق تطهير الفم وموازنة بيئة البكتيريا فيه. ويطبق في هذه الحالة عن طريق القيام بالغرغرة مرتين يوميًا بمزيج مكون من ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان الجاف مع كوب ماء للقضاء على رائحة الفم الكريهة، أو دلك اللثة بالمسحوق لتخفيف تورمها ولمحاربة التسوس.

تعزيز صحة العظام

تناول مسحوق قشور الرمان يقلل من فقدان كثافة العظام والوقاية من ترققها، خاصة في مرحلة ما بعد الأربعين وانقطاع الطمث، وذلك بفضل محتواه من الكالسيوم والفسفور.

يساعد على التنحيف

قد ينصح بغلي قشور الرمان في موضوع التخفيف في الوزن , حيث يساعد في تسهيل عملية الهضم والإخراج.

كما يمكن من حرق الدهون في الجسم و يساعد على الشعور بالإمتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.