Agri Culture Magazine

انطلاق موسم تصدير البرتقال نحو السوق الفرنسية

أفاد طارق تيرة , رئيس المصلحة التجارية بالمجمع المهني المشترك للغلال,  بأن المجمع سيقوم بتصديرشحنة أولى من البرتقال المالطي يوم السبت 15 جانفي 2022 . وسيتم توجيه شحنة بحوالي ألف طن في اتجاه السوق الفرنسية وتحديدا مدينة مرسيليا.
وستعمل الوكالة, حسب نفس المصدر, على تصدير أكثر من 18 ألف طن من البرتقال المالطي.
هذا واتسم  الموسم الحالي بتراجع انتاج القوارص بنسبة 22 بالمائة في صابة في حدود 345 ألف طن مقابل صابة ب 440 ألف طن في الموسم الذي سبقه. وشمل هذا التراجع جميع الأصناف واساسا البرتقال المالطي الموجه نسبة كبيرة منه إلى التصدير اذ بلغ النقص حوالي 30 بالمائة بالمقارنة مع الموسم الفارط.
وقد تم عقد العديد من جلسات العمل في تونس  مع الموردين في السوق الفرنسية تحضيرا لموسم التصدير وتم الاتفاق على أخذ التدابير اللازمة لإنجاح موسم التصدير من خلال تكثيف عدد الرحلات البحرية بمعدل 5 رحلات بحرية في الأسبوع عبر الناقلة الوطنية الشركة التونسية للملاحة ومجهز بحري خاص.
وتعتبر السوق الفرنسية الأولى في استيعاب البرتقال المالطي تليها السوق الليبية التي تمثل من الأسواق الهامة لتونس اذ استوعبت في الموسم الفارط أكثر من 6 الاف طن من البرتقال المالطي مقابل معدل بين 2000 و2700 طن في السنوات الماضية.