Agri Culture Magazine

المناخ التونسي ملائم لزراعة الخروب

تعتبر شجرة الخروب من الأشجار التي لها تاريخ قديم. حيث انتشرت في أفريقا وإسبانيا وأمريكا وغيرها من البلاد. ولها العديد من الفوائد لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة.

فما هي طريقة زراعة الخروب؟ وما هو المناخ والتربة المناسبين لزراعته؟

المناخ المناسب لزراعة الخروب

لمعرفة كيفية زراعة الخروب والوصول إلى أعلى إنتاجية، لابد من معرفة ما هو المناخ المناسب لزراعته. وهو: وتتميز أشجار الخروب بأن لها القدرة على تحمل الرياح القوية وتحمل الجفاف.

وتفضل شجرة الخروب النمو في المناطق التي لها مناخ دافئ. لذلك فإن درجة الحرارة المناسبة لمحصول جيد تترواح من (20 – 30) درجة مئوية.

تحتاج هذه الشجرة إلى نسبة بسيطة من الأمطار ما يعادل 30 سم. لهذا فإن عدم احتياجها لكمية كبيرة من ماء الأمطار.

مواعيد زراعة الخروب

أنسب موعد لزراعة نبات الخروب هو النصف الثاني من شهر فيفري أو في أول شهر مارس. حيث يتم زراعة الشتلات في المكان المستديم أو في الحقل. كذلك قد تتم زراعة شتلات الخروب في شهري سبتمبر وأكتوبر، وتتم زراعة الأشجار على مسافات كبيرة قد تصل من 7 إلى 9 متر. والجدير بالذكر أن أشجار الخروب تنمو ببطئ خصوصًا في السنوات الأولى من عمرها.

كيفية زراعة الخروب: عملية التلقيح

ما يميز نبات الخروب أن أشجاره متعددة الجنس. لذا فإنه في حالة زراعتك للأشجار المؤنثة، لابد من أن تقوم بزراعة الملقحات المذكرة. ومن الجدير بالذكر أن قرون الخروب المكرمشة تنتج بسبب زراعة الشجرة في مناطق شديدة الحرارة. بالإضافة إلى عدم وجود رطوبة كافية، أو ظروف مناسبة.

كيفية زراعة الخروب بالبذور

بذور الخروب صلبة ولها سطح أملس، ولهذا فإن صلابتها هذه قد لا تسمح بنفاذ الماء. ولذلك نستخدم هذه الطرق لكي تتم عملية الإنبات دون جهد.

الطرق المساعدة على الإنبات

نستخدم واحدة من هذه الطرق، لتسهيل إنبات بذور نبات الخروب:

  • القيام بخدش البذور على سطح خشن.
  • عمل خدش باستخدام الصنفرة.
  • استخدام حمض الكبرتيك.
  • استخدام حمض الفسفوريك.
  • نقع بذور الخروب لمدة يوم في الماء.
  • استخدام بعض الهرمونات المنشطة مثل GA3.

كيفية زراعة الخروب بالعقل

من الجدير بالذكر أن طريقة زراعة الخروب بالعقل هي من أنجح طرق زراعة نبات الخروب. نبدأ بأخذ عقل الخروب في شهر فيفري وبداية شهر مارس (أنسب موعد).نراعي أخذ العقل من الأفرع التي لها سمك 1 سم وعمرها عام واحد .نعامل قاعدة هذه العقل باستخدام حمض خاص ويسمى IBA وهو حمض البيوتريك.

القيام بزراعة عقل الخروب في خليط من الرمل والبيتموس بمعدل 2 إلى 1 أو البيتموس فقط.