Agri Culture Magazine

الإنطلاق في مناقشة الجدوى المالية لتكنولوجيات معالجة المياه غير التقليدية بغرض تثمينها

نظم مركز البحوث وتكنولوجيات المياه بتونس, وفي إطار مشروع ناوماد الممول من طرف الإتحاد الأوروبي, الندوة الثالثة حول المائدة المائية. وشارك في هاته الندوة 32 خبيرا ينشطون في مجال التصرف في المياه وإعادة إستعمالها, من أجل البحث حول الجدوى المالية للحلول المقترنة بمعالجة المياه غير التقليدية.

ويمثل مشروع المائدة المائية, الأول من نوعه في تونس, عبارة عن منصة لتبادل الاراءة بين العديد من الفاعلين والأطراف الوطنية من أجل التباحث في مسألة إدماج المياه غير التقليدية ضمن التصرف الشامل في الطلب على التزود بالماء بإعتباره مورد متوفر بالوسط الحضري, والذي يمكن تثمينه في أغراض خصوصية.

وتم خلال هاته الندوة تحليل الجدوى المالية والقانونية لمشاريع الموارد المائية الغير التقليدية والتصرف في الطلب على الماء على أساس معطيات مدروسة لحالات حقيقية، وتقدير التكلفة والفائدة. هذا و أكدت لطيفة البوسالمي, المنسقة الوطنية لمشروع ناواماد, أن هاته الندوة عملت على  تقييم مختلف فرص وقيود التعبئة المالية لأصحاب مشاريع تثمين الموارد المائية الغير التقليدية في المناطق الحضرية بتونس وكيفية أخذها في الاعتبار على عدة مستويات.

وشدد المشاركون في الندوة الثالثة للمائدة المائية على عدم توفر معلومات عن الفرص المتاحة وعن برامج التمويل المتعلقة بمعالجة المياه غير التقليدية وإعادة استعمالها في صلة بالطلب على المياه بالبلاد التونسية.

ويرى المشاركون أنه أصبح من الضروري القيام بعمل أعلامي واتصالي في كل ما يتعلق بالجدوى المالية لمشاريع تقييم المياه غير التقليدية التي تنجز بالبلاد التونسية وخاصة تلك التي تستعمل تكنولوجيات ناشئة تعتمد على الطبيعة سعيا وراء تطويرها وتكييفها بشكل أفضل.

عمر الجمل