Agri Culture Magazine

محطة توزر الكهروضوئية تتقدم بأكثر من 97 المائة وقريبا الإنطلاق في الإنتاج الكلي

بعد تأخير لعدة أشهر ، تم أخيرًا تشغيل أول محطة للطاقة الكهروضوئية في توزر ، جنوب تونس. سيجري الافتتاح الرسمي في أوائل عام 2022.  وحسب إدارة المحطة فإن نسبة التقدم في أعمال محطة توليد الكهرباء في توزر 1 وصلت إلى 99٪ بينما بلغت نسبة التقدم في محطة توزر 2 97٪.

ويعود هذا التأخير في إنجاز هذا المشروع نتيجة إفلاس المصنع الإيطالي المسؤول عن إنشاء محطة توليد الكهرباء في توزر 1. أما بالنسبة لمحطة توليد الكهرباء في توزر 2 ، تم تسجيل تأخير غير متوقع في تسليم معدات الشركة المصنعة الفرنسية ، خاصة خلال الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وتحتوي محطة توليد الطاقة الكهروضوئية بتوزر 1 على 31 ألف لوحة كهروضوئية وبمعدل إنتاج يقدر بنسبة 80٪. أما بالنسبة لمحطة توزر 2 ، التي يحتوي على 29ألف لوحة كهروضوئية ، ستتم محاولات تشغيلها في 16 نوفمبر ، كما أكد عبد الرازق العوجا في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وتقوم المحطتان على توفير 30 بالمائة من الإستهلاك السنوي للكهرباء في ولاية توزر. كما يساهم المشروع في تشغيل حوالي 200 شخص فترة الانجاز و 20 عونا قارا.

قال رئيس المحطة إن محطة الطاقة الشمسية الجديدة في توزر ، التي تبلغ طاقتها الإجمالية 20 ميغاواط ، على مساحة 20 هكتارا ، ستسمح لتونس بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 17 ألف طن كل عام.

المشروع هو نتاج تعاون فني تونسي ألماني. مُنحت تونس قرضًا بأسعار فائدة مخفضة من بنك التنمية الألماني بمبلغ 11.5 مليون يورو لتنفيذ هذا المشروع ، وفقًا لرئيس المحطة. و منح الاتحاد الأوروبي تبرعًا بقيمة 1.5 مليون يورو لشركة STEG كما منحت الحكومة الألمانية 0.5 مليون يورو في إطار المبادرة الدولية لحماية المناخ.