Agri Culture Magazine

المناطق الملائمة لزراعة مختلف أصناف الحبوب في تونس

زراعة الحبوب في تونس تختلف من منطقة إلى أخرى حسب دراسة قام بها المعهد الوطني للزراعات الكبرى لذلك تم تبويب أصناف الحبوب المثالية لمختلف المناطق بالبلاد.

المناطق الرطبة والشبه الرطبة وفي المروري

يتم زراعة القمح الصلب ,أصناف كريم وخيار و رزاق و معالي, في المناطق الرطبة والشبه الرطبة و في المروري شريطة مداواتها ضد الأمراض الفطرية. ويتميز الصنف الجديد نصر بمقاومة حسنة لمرض التبقع السبتوري لذلك ينصح المعهد الوطني للزراعات الكبرى بزراعته في المناطق الشمالية الممطرة أين يمثل هذا المرض خطورة على الإنتاج.

وتتميز أصناف بيرسة وأوتيك و حيدرة, من القمح اللين, بإنتاج عالي في هذه المناطق. أما بالنسبة للشعير, فيعتبر صنف منال أحد أبرز الأصناف إستعمالا في هذه المناطق نظرا لمقاومتها لجل الأمراض الفطرية التي تصيب هذا النوع من الزراعات.

المناطق شبه الجافة

ينصح بزراعة القمح الصلب صنف المعالي و خيار و كذلك صنف رزاق بالنسبة للمناطق العليا ( باللون الأخضر في الصورة). في حين يستحسن بالنسبة للقمح اللين زراعة أصناف أوتيك و صلامبو. وبالنسبة للشعير فيعتبر صنفي منال و ريحان الأفضل لهاته المناطق.

بالنسبة للمناطق المتوسطة ( لون الأخضر الفاتح ) تعطى الأولوية في زراعة القمح اللين والشعير. بالنسبة للقمح فأفضل الأصناف في هذا المناخ هما صنفي الرزاق و أم الربيع. أما بالنسبة للقمح اللين فينصح بزراعة صنف الصلامبو وصنف أوتيك. هذا ويستحسن زراعة صنف ريحان بدرجة أولى ومنال بالدرجة الثانية بالنسية للشعير.

وتعطى الأولوية في المناطق السفلى ( اللون الأصفر) لزراعة الشعير صنف ريحان ويمكن زراعة بعض الأصناف القديمة من القمح ( انرات 69, شيلي, بسكري..) والشعير ( عربي, سويحلي, عرضاوي..)

أما بالنسبة لبقية المناطق الجافة يمكن زراعة بعض الأصناف القديمة من الشعير مثل عربي, سويحلي وعرضاوي.